وجهات النظر العلمية
هوحالة من القدرة على التحمل في ظل ظروف صعبة،والتي يمكن أن تعني المثابرة في مواجهة الاستفزاز . الصبر هو الصمود المستمر على الأشياء المؤلمة نفسيا وتحملها بروح عالية ونفس طيبة دون إظهار ملامح الإستياء والإنفعال على الوجه
بحيث لاتكون مرئية أو محسوسة من قبل الأخرين وهو واجب عند المصائب
من وجهة نظرعلم النفس
في علم النفس التطوري وفي علم الأعصاب المعرفي عرف الصبر على أنه إتخاذ القرارات تجاه المشكلة التي تنطوي على إختيار مكافأة صغيرة في الأجل القصير أو المكافأة أكثرقيمة على المدى الطويل عندما يطرح هذا الإختيار على الإنسان وجميع الحيوانات وجد أنهم جميعا يميلون إلى تفضيل المكافأت على المدى القصيرعلى مكافأت على المدى الطويل .
عرفه الراغب الأصفهاني بأنه : حبس النفس على ما يقتضيه العقل والشرع وعما يقتضيان حبسها عنه .
الصبر في القرآن
" يا أيها الذين آمنو اصبروا وصابرو ورابطو واتقو الله لعلكم تفلحون " سورة آل عمران
" ولنبلونكم حتى نعلم المجاهدين منكم والصابرين ونبلو أخباركم " سورة محمد
الصبر في السنة
عن أنس بن مالك -رضي الله عنه - قال : مر النبي - صلى الله عليه وسلم - بامرأة تبكي عند قبر فقال :"اتقي الله واصبري " قالت إليك عني فإنك لم تصب بمصيبتي ولم تعرفه فقيل لها إنه النبي - صلى الله عليه وسلم -فأتت باب النبي -صلى الله عليه وسلم -فلم تجد عنده بوابين فقالت لم أعرفك فقال " إنما الصبر عند الصدمة الأولى "
تعلم الصبر
يمكن للإنسان أن يتعلم الصبرإذا كان له دافع قوي لذلك فالتعلم عملية تعديل في السلوك : وهذا هو المفهوم الذي تأخذ به أغلب الإتجاهات الحديثة أو بمعنى أخر هو تغيير في السلوك تغييرا تقويميا يتصف من جهة بتمثل مستمر للوضع ، ويتمثل من جهة أخلرى بجهود متكررة يبذلها الفرد للإستجابة لهذا الوضع استجابة تحقق الغايات ، تحدث عملية التعلم نتيجة لتفاعل الفرد مع البيئة واكتسابه لأنماط سلوكية جديدة لتساعده على التكيف مع بيئته .
مفهوم الدافعية
الدافعية هي قوى داخلية لدى الفرد تستثير السلوك وتوجهه وتحافظ على استمراريته من أجل تحقيق هدف معين . فمفهوم الدافعية للصبرتشير إلى حالة داخلية في الصابر تدفعه إلى الإنتباه إلى الموقف المستفز والمؤلم والقيام بنشاط موجه بالهدوء والثبات والسيطرة على النفس والاستمرار في هذا النشاط حتى يتحقق الصبركهدف للمصطبر . لابد من دافع داخلي يرتبط فيه الحافز بالهدف لدى الصابر ،ويكون التعزيز متمثلا في الرضا الناتج عن النشاط التصبري ، وعن بلوغ الهدف ،وفي هذا النوع من الدافع تكون النشاطات التصبرية قوية الأثر .
هوحالة من القدرة على التحمل في ظل ظروف صعبة،والتي يمكن أن تعني المثابرة في مواجهة الاستفزاز . الصبر هو الصمود المستمر على الأشياء المؤلمة نفسيا وتحملها بروح عالية ونفس طيبة دون إظهار ملامح الإستياء والإنفعال على الوجه
بحيث لاتكون مرئية أو محسوسة من قبل الأخرين وهو واجب عند المصائب
من وجهة نظرعلم النفس
في علم النفس التطوري وفي علم الأعصاب المعرفي عرف الصبر على أنه إتخاذ القرارات تجاه المشكلة التي تنطوي على إختيار مكافأة صغيرة في الأجل القصير أو المكافأة أكثرقيمة على المدى الطويل عندما يطرح هذا الإختيار على الإنسان وجميع الحيوانات وجد أنهم جميعا يميلون إلى تفضيل المكافأت على المدى القصيرعلى مكافأت على المدى الطويل .
عرفه الراغب الأصفهاني بأنه : حبس النفس على ما يقتضيه العقل والشرع وعما يقتضيان حبسها عنه .
الصبر في القرآن
" يا أيها الذين آمنو اصبروا وصابرو ورابطو واتقو الله لعلكم تفلحون " سورة آل عمران
" ولنبلونكم حتى نعلم المجاهدين منكم والصابرين ونبلو أخباركم " سورة محمد
الصبر في السنة
عن أنس بن مالك -رضي الله عنه - قال : مر النبي - صلى الله عليه وسلم - بامرأة تبكي عند قبر فقال :"اتقي الله واصبري " قالت إليك عني فإنك لم تصب بمصيبتي ولم تعرفه فقيل لها إنه النبي - صلى الله عليه وسلم -فأتت باب النبي -صلى الله عليه وسلم -فلم تجد عنده بوابين فقالت لم أعرفك فقال " إنما الصبر عند الصدمة الأولى "
تعلم الصبر
يمكن للإنسان أن يتعلم الصبرإذا كان له دافع قوي لذلك فالتعلم عملية تعديل في السلوك : وهذا هو المفهوم الذي تأخذ به أغلب الإتجاهات الحديثة أو بمعنى أخر هو تغيير في السلوك تغييرا تقويميا يتصف من جهة بتمثل مستمر للوضع ، ويتمثل من جهة أخلرى بجهود متكررة يبذلها الفرد للإستجابة لهذا الوضع استجابة تحقق الغايات ، تحدث عملية التعلم نتيجة لتفاعل الفرد مع البيئة واكتسابه لأنماط سلوكية جديدة لتساعده على التكيف مع بيئته .
مفهوم الدافعية
الدافعية هي قوى داخلية لدى الفرد تستثير السلوك وتوجهه وتحافظ على استمراريته من أجل تحقيق هدف معين . فمفهوم الدافعية للصبرتشير إلى حالة داخلية في الصابر تدفعه إلى الإنتباه إلى الموقف المستفز والمؤلم والقيام بنشاط موجه بالهدوء والثبات والسيطرة على النفس والاستمرار في هذا النشاط حتى يتحقق الصبركهدف للمصطبر . لابد من دافع داخلي يرتبط فيه الحافز بالهدف لدى الصابر ،ويكون التعزيز متمثلا في الرضا الناتج عن النشاط التصبري ، وعن بلوغ الهدف ،وفي هذا النوع من الدافع تكون النشاطات التصبرية قوية الأثر .
الخميس مايو 21, 2015 9:37 am من طرف صفاء رشدى
» بحث عن تطوير الذات
السبت أبريل 25, 2015 3:24 am من طرف فاطمه وقد توفيق
» تطوير الذات
الأربعاء أبريل 08, 2015 9:41 am من طرف ايفا ثروت فايز بشارة
» تطوير الذات
الأربعاء أبريل 08, 2015 9:32 am من طرف علا سمير نويل عبد النور
» تطوير الذات وبناء الشخصية
الثلاثاء أبريل 07, 2015 6:21 pm من طرف الهام حسين محمد ابوزيد
» كيفية تطوير الزات
الأحد أبريل 05, 2015 2:46 am من طرف حسناء حمودة فخرى
» تطويرالذات
السبت أبريل 04, 2015 11:45 am من طرف eman emy
» الصبر في علم النفس التطوري وفي علم الأعصاب المعرفي
الجمعة أبريل 25, 2014 9:51 am من طرف ناهد عبدالله سليم يوسف
» ألانفعـــــــــــــــال النفســـــــــــي
الأربعاء أبريل 09, 2014 1:06 pm من طرف منال محمد حسن محمد